الرئيسية / صحة / كيف أحصل على 140 جراما من البروتين في اليوم؟
كيف أحصل على 140 جراما من البروتين في اليوم؟
كيف أحصل على 140 جراما من البروتين في اليوم؟

كيف أحصل على 140 جراما من البروتين في اليوم؟

أمارس رياضة رفع الأثقال, ومعلوم أن الأكل أهم شيء للرياضي، فكيف أحصل على 140 جراما من البروتين في اليوم, إضافة لـ 25 جراما من الكرياتين؟

السمك التونة والسالمون غني بالبروتين, لكن عندما أشتري -مثلا- علبة تونة 180 جراما؛ أجد علبة بسعر, وأخرى بسعر آخر, مع أنهما بنفس الكمية, وسعر كيلو التونة أرخص منهما, فهل ثمة اختلاف بينهم في نسبة البروتين؟ وما الأفضل؟ أن أشتري هذه العلب أم أشتري كيلو التونة؟ وكم نسبة البروتين فيهما ؟

يحتوي الأونص الواحد من اللحم, وهو بحجم علبة ورق (الكوتشينه) ounce of meat على متوسط 7 إلى 9 جراما من البروتين, وبالتالي فإن الحصول على 140 جراما من البروتين يحتاج إلى تناول الحوم بحجم 15 علبة ورق اللعب, وهذه قد تزن أكثر من واحد كيلو جراما, طبعا من الممكن أن يكون جزء منها لحوم حمراء, وجزء آخر أسماك, وجزء ثالث دجاج, بالإضافة إلى الحليب والبروتين النباتي.

وكميات البروتين في العظام تحتسب بالـ 100 جراما, فمثلا بيضة كبيرة تحتوي على 6 جم من البروتين, ومعروف أن 1 جراما من البروتين يحتوي على 4 كالوري, أو سعرة حرارية, وبالتالي تحتوي البيضة الواحدة على 24 كالوري, و100 جراما من اللحم يحتوي على 30 جراما بروتين, وعلى 120 كالوري، وكوب من الحليب يحتوي على 8 جراما من البروتين, وعلى 32 كالوري, وقطعة من الجبن العادي تحتوي على 20 إلى 30 جراما بروتين, وعلى متوسط 80 إلى 120 كالوري.

العبرة ليست في كمية البروتين أو السعرات الحرارية في الطعام, ولكن بالكميات التي يتم تناولها في الوجبة الواحدة, ورياضة كمال الأجسام تحتاج إلى مزيد من البروتين.

الكرياتين مركب شبه البروتين (protein-like) يتم تصنيعه داخل الجسم في الكبد, والكلى, والبنكرياس, وتستخدمه العضلات في إنتاج الطاقة أثناء الجهد الرياضي, ولا يمكن الحصول على 25 جراما من الكرياتين في الطعام؛ لأن (one protien pound) يحتوي على 2 جراما من الكرياتين, وهو موجود في صورة كبسولات أو بودرة.

وكما قلنا سابقا فإن تلك المركبات لها ضرر بالغ على الجسم, وقد تؤدي إلى نتائج عكسية, ويمكنك التعامل مع أخصائي تغذية, أو المراكز التي تعنى بالتغذية الرياضية؛ للحصول على المزيد من المعلومات.

 

:::: تعليقات الزوار :::

Orca – مصر

انا امرس رياضة كمال الاجسام و اذا اردت نتصيحتي حاول اكل عشرة بيضات في اليوم لا تكثر عن عشرة مثلا ثلاثة في الصباح و ثلاثة قبل التمرين يمكن ان تجزء اكلهم على مدار اليوم و الدجاج ايضا حاول ان تتناوله قبل التمرين , حاول ان تتناول طعام يحتوي على نسبة بروتين عالية و قلل من الدهون و السكريات و الاكل يكون قبل التمرين بساعتين او ثلاث .
شكرا …

خالد عبدالله – السعودية

الأفضل لك أن تشتري مكمل غذائي مثلا الواي بروتين مصل اللبن،، السكوب الواحد فيه يحتوي حوالي 25 جرام بروتين، طبعا بإمكانك شربه مع حليب قبل التمرين أو مع ماء بعد التمرين،، لكن هو على اسمه مكمل غذائي يعني حاول اكل الجرامات بروتين اللي تقدر عليها والمكمل يكملها لك وانت ابخص بجسمك وشكرآ

نايف الغنيم – السعودية

والله شف من واقع خبره المكملات الغذائيه كلام فاضي تبغى جسم عضل ماهو زينه الغذاء الصحي مثل صدور الدجاج والتونه واللحم والبيض والصويا وغيرها تحسب قدر حاجتك

عن Ahmed I.Ahmed

كنت أدري حيث لا كنت أدري فلو أدري حيث أنا أدري لما أردنا غير أن نقول هذا مرادنا في حياة الدنا فالحمد لله

شاهد أيضاً

كيف أوازن نظامي الغذائي؟

نصائح غذائية – كيف أوازن نظامي الغذائي ؟

أنا فتاة عمري 21 سنة، منذ الصغر (في المدرسة) وأنا لا أحب شرب الحليب، وكنت …

لحم الغزال - لحـم الغزال - لحــم الغــزال

موسوعة لحم الغزال و الطهو و اللحوم عامة و ماهيتها الغذائية و الصحية

لمحة عن أفضل الطرق لطهو لحم الغزال تعتبر شرائح لحم الخاصرة من أفضل قطع اللحم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: