السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / أخبار عربيّة / الأردن تحظر نشر الأخبار حول عملية اغتيال الكاتب ناهض حتر
الأردن تحظر نشر الأخبار حول عملية اغتيال الكاتب ناهض حتر
الأردن تحظر نشر الأخبار حول عملية اغتيال الكاتب ناهض حتر

الأردن تحظر نشر الأخبار حول عملية اغتيال الكاتب ناهض حتر

الأردن تحظر نشر الأخبار حول عملية اغتيال الكاتب ناهض حتر
الأردن تحظر نشر الأخبار حول عملية اغتيال الكاتب ناهض حتر

أعلنت السلطات الأردنية الاثنين حظر نشر الأخبار المتعلقة بالكاتب الصحافي ناهض حتر الذي اغتيل الأحد أمام قصر العدل وسط عمان بسبب نشره رسما كاريكاتوريا على صفحته على فيسبوك اعتبر أنه “يمس الذات الإلهية”.

وقالت هيئة الإعلام في بيان إن “محكمة أمن الدولة قررت حظر نشر أي أخبار أو معلومات فيما يخص قضية مقتل الصحافي ناهض حتر وبأي وسيلة كانت، سواء عن طريق المواقع الالكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من وسائل الإعلام والنشر”.

وأوضحت أن القرار اتخذ “حفاظا على سرية التحقيق، وتحقيقا للصالح العام”، داعية وسائل الإعلام إلى “التقيد التام بالقرار إلى حين انتهاء التحقيقات في هذه القضية”.

وأستثنى البيان من قرار الحظر ما يصدر عن النائب العام لمحكمة أمن الدولة من بيانات ومعلومات.

ووجه مدعي عام محكمة الجنايات الكبرى الأحد ثلاث تهم لقاتل حتر هي “القتل العمد مع سبق الإصرار، وجناية القيام بعمل إرهابي أدى إلى موت إنسان، وحمل وحيازة سلاح ناري بدون ترخيص”، بحسب ما أفاد به مصدر قضائي.

تحديث (18:37 بتوقيت غرينيتش)

استنكرت الحكومة الأردنية الأحد مقتل الكاتب ناهض حتّر أمام قصر العدل على يد مسلح، وأكدت أنها ستطبق القانون بحق القاتل الذي اعتقلته القوات الأمنية في الحال.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق باسم الحكومة في تصريح نقلته وكالة الأنباء الأردنية إن القاتل سينال العقاب من دون كشف تفاصيل.

وأفاد مراسل قناة “الحرة” بأن القاتل أردني الجنسية يدعى رياض الله، وقال إنه كان إمام وخطيب أحد مساجد عمان وينتمي إلى حزب التحرير المحظور.

وأطلق مسلح مجهول ثلاث رصاصات على حتـّر أمام قصر العدل في منطقة العبدلي وسط عمان حيث كان في طريقه للمثول أمام المحكمة بعد أن أعاد نشر رسم كاريكاتوري اعتبر مسيئا للذات الإلهية.

موقع اغتيال حتـّر أمام قصر العدل في عمان

وقال سعد حتر ابن عم القتيل، إن موت حتر يعد خسارة للوطن، وأضاف من أمام تجمع في عمان لعدد من أقارب القتيل ومسؤولين “هذه مجموعة من الأحزاب السياسية والسياسيين ومسؤولين سابقين، ورجال عشائر ونساء تجمعوا هنا اليوم للتعبير عن استيائهم وغضبهم وخيبة أملهم إزاء هذا العمل الإرهابي الذي وقع في وضح النهار، إنهم يطالبون بمحاسبة المسؤولين عن هذا العمل بدءا من مسؤولي الحكومة وانتهاء بمن أطلق النار”.

وقد دانت عضوة البرلمان ديما طهبوب والمتحدثة باسم جبهة العمل الإسلامي في مجلس الأمة الأردني اغتيال الكاتب. وأكدت ضرورة إدانة الجناة، ومحاسبتهم وفق القانون.

قتل الكاتب الأردني ناهض حتر صباح الأحد أمام قصر العدل وسط عمان بعد نحو أسبوعين على إطلاق سراحه بكفالة مالية إثر نشره رسما كاريكاتوريا اعتبر أنه “يمس الذات الإلهية”.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن مصدر أمني قوله إن ناهض حتر قتل بعد إصابته بثلاث رصاصات. وأضاف المصدر أنه “تم القبض على المجرم والتحقيقات جارية”.

وأفاد شهود عيان بأن مسلحا مجهولا فتح النار على حتر أمام قصر العدل بمنطقة العبدلي وسط عمان. وكانت السلطات الأردنية قد أفرجت عن حتر في الثامن من أيلول/سبتمبر لقاء كفالة مالية بعد نحو شهر على توقيفه.

وأوقف حتر في 13 آب/أغسطس الماضي عقب نشره رسما كاريكاتوريا، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اعتبر مسيئا للذات الإلهية.

ووجه مدعي عام عمان إلى الكاتب اليساري تهمتي “إثارة النعرات المذهبية وإهانة المعتقد الديني”، وأعلن حظر النشر في القضية. ونفى حتر حينها ما اتهم به مؤكدا أنه “غير مذنب”.

وكان رئيس الوزراء هاني الملقي قد طلب من وزير الداخلية سلامة حماد استدعاء حتر واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه لنشره “مادة تمس الذات الإلهية”.

ونشر حتر (56 عاما) رسما كاريكاتوريا، لم يرسمه، على صفحته الشخصية على فيسبوك بعنوان “رب الدواعش” ما أثار جدلا واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن حتر حذف المنشور من صفحته بعد أن أكد أن الرسم “يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجه الإرهابيون”.

المصدر: وكالات

عن Ahmed I.Ahmed

كنت أدري حيث لا كنت أدري فلو أدري حيث أنا أدري لما أردنا غير أن نقول هذا مرادنا في حياة الدنا فالحمد لله

شاهد أيضاً

القضاء المصري يثبت مصرية تيران وصنافير ويرفض طعن الحكومة المصرية

القضاء المصري يثبت مصرية تيران وصنافير ويرفض طعن الحكومة المصرية

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر اليوم برفض طلب الحكومة وقف تنفيذ حكم …

تجاوز عدد اللاجئين العراقيين من الموصل 30 الف

تجاوز عدد اللاجئين العراقيين من الموصل 30 الف

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية اليوم الأحد نزوح أكثر من ألف وخمسمئة مدني من محاور …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: